3 - الصفحة الثقافية عام

الجابري يفتتح معرضاً لمناسبة أربعينية الفنان فهمي الخفاف

أفتتح وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري معرضاً شخصياً لأعمال الفنان الراحل فهمي عمر الخفاف لمناسبة أربعينيته اليوم الأثنين على قاعات مركز الوزارة. 

وقال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي: “اليوم بافتتاحنا هذا المعرض الإستعادي لأعمال الفنان الراحل فهمي عمر الخفاف لايسعنا إلا أن نستذكر ذلك الفنان الرائع

الذي ينتمي إلى جيل مابعد الرواد، وهو يعدّ من أهم الأسماء المعروفة من النخبة الفنية والمثقفة، وله أربع لوحات في المتحف وهذ لا يحصل إلا للفنانين الكبار أمثاله”.

وأضاف المهدي: “لقد أعتمد الخفاف في صناعته الفنية على التنوع في لوحاته، إذ كان له تفاصيل مختلفة ومؤثرة، وأستطاع خلال عمره الفني الابتكار في عمل اللوحة الزيتية”.
 
وعبر مدير عام دائرة الفنون التشكيلية عن أسفه لغياب ذلك الفنان المبدع عن الحركة التشكيلية العراقية، موضحاً إنّ هذه الفعالية تأتي تخليدأ لذكرى هذا الفنان الذي خدم الفن التشكيلي بلوحاته المتميزة، وبحضور أفراد عائلته وزملائه من الفنانين.
وآشار مدير المعارض حسين موحي إلى:”إن المعرض أقامته دائرة الفنون التشكيلية كهدية لروح المرحوم فهمي الخفاف، بناء على طلب زميله الفنان سامي الربيعي، والذي تضمن أكثر من (25) عملاً للفنان”. 
وعبّر الفنان سامي الربيعي عن حزنه لرحيل زميله بالقول: “لقد تميزت هذه السنة بخريف فني رهيب لقد تساقطت فيه أوراق شجرة الفن بغزارة حتى كدنا نفقد الأمل في حياة لاتجد فيها أبسط سبل العيش للإنسان العراقي البسيط والفنان والمثقف بصورة خاصة، وفي ضوء كلّ الظروف نراه يتحدى كلّ هذا ويستمر بالعطاء”.

 

اترك ردا