4 - المؤسسات والوزارات عام

الغبان: الحشد هو القوة الاساسية التي تحرر المناطق

أعتبر وزير الداخلية محمد سالم الغبان، الأحد، أن الحشد الشعبي هو القوة الاساسية التي تقوم بتحرير المناطق المحتلة، مشيراً الى أنه تجربة فريدة وناجحة وضرورة افرزتها المرحلة.

وقال الغبان، إن “إعادة بناء الجيش والأجهزة الامنية بعد التغيير لم تتم على اسس صحيحة وعلى اسس بناء عقيدة قتالية وعسكرية، وللأسف الكثير يلتحق اليوم بالجيش والقوات الامنية لأنه يعتبرها فرصة عمل”، مشيراً الى “وجود خلل ومجاملات وضغوطات سياسية بشأن موضوع المناصب الامنية”.

وأكد الغبان على ضرورة أن “تكون هناك شجاعة وخطوة جادة في موضوع اصلاح الخلل وفي اختيار قيادات كفوءة ونزيهة وشجاعة باتخاذ القرارات وتكون متواجدة في الميدان مع مقاتليها وحريصة على امن البلد”.

ولفت الى أن “هناك عملية لإعادة تأهيل وتدريب لعناصر الشرطة لكي تقوم بفرض الامن وحفظ النظام العام”، مبيناً أن لدى وزارته “اتفاقية مع ايطاليا لتدريب الشرطة على اعادة الامن للمناطق المحررة”.

وأوضح أنه “بعد احداث الموصل تحولت تشكيلات قوات الشرطة الاتحادية الى تشكيلات قتالية خاضت معارك الى جانب الحشد الشعبي ونجحت بتحقيق العديد من الانتصارات”، معتبراً أن “القوة الاساسية التي حررت تكريت هي الشرطة الاتحادية بالاشتراك مع بعض الوحدات القليلة من الاجهزة الاخرى والحشد الشعبي”.

وأضاف وزير الداخلية أن “القوة الاساسية التي تقوم بتحرير المناطق المحتلة من قبل تنظيم داعش هي الحشد الشعبي مدعوماً من الشرطة الاتحادية وبعض وحدات الجيش وجهاز مكافحة الارهاب وأبناء العشائر المنضمين للحشد”، معتبراً الحشد الشعبي “تجربة فريدة ناجحة وضرورة افرزتها المرحلة”.

وتابع أن “هناك تركيبة تتألف من الحشد الشعبي وقطعات من الجيش ومن الداخلية حيث تكمل الواحدة الاخرى”، مشيراً الى أن “مجلس الوزراء صوت على قانون الحرس الوطني والقانون الان في البرلمان وإذا تم التصويت عليه فسيكون الحشد النواة الاساسية للحرس الوطني”.

اترك ردا