2 - الصفحة السياسية عام

الدكتور حيدر العبادي يؤكد مشاركة فرنسا في ضرب داعش جوا

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الجمعة، أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعده بمشاركة فرنسا بضرب داعش في العراق جواً وبطائرات مقاتلة من أحدث طراز، فيما أشار هولاند إلى أن مؤتمر باريس سيسعى إلى التوصل إلى كيفية مساعدة العراق في مواجهة الارهاب وهو يهدف بالاساس لذلك.

 وقال العبادي في مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه “اعتذر لهولاند عن المشاركة في مؤتمر باريس لانه يتوجب عليه تقديم وزيري الدفاع والداخلية خلال الايام القليلة المقبلة، وأن الرئيس فؤاد معصوم هو الذي سيشارك بالمؤتمر وان العراق سيشارك بقوة في المؤتمر لانه أصلا برعاية عراقية – فرنسية”، لافتا الى ان “الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعده بمشاركة فرنسا بضرب داعش في العراق جواً وبطائرات مقاتلة من أحدث طراز”.

,اشار العبادي إلى أن “حكومته الجديدة لديها خطط طموحة للقضاء على البيروقراطية وتشجيع الاستثمار وتفعيل الحركة الاقتصادية”، مؤكدا أنه “يرحب بكافة الصحفيين وخصوصا العراقيين الشباب وأنه يشجعهم ولكنه يريد صحافة مسؤولة وعدم الاتهام بدون الوثائق”.

من جانبه أكد هولاند أن “أن مؤتمر باريس سيسعى إلى التوصل إلى كيفية مساعدة العراق في مواجهة الارهاب وهو يهدف بالاساس لذلك ونتمنى أن يكون هناك مشاركة ونهج واسعين في التحالف الدولي لضرب داعش”، مبينا “لم تكتمل قائمة الدول المشاركة في مؤتمر باريس ولكن مبدئيا الدول الخمسة دائمة العضوية ستشارك”.

وأضاف أن “فرنسا مانت من الدول التي ارسلت مساعدات عسكرية للعراق ونحن الان بصدد ارسال الشحنة الرابعة من المساعدات وسنعمل مع حلفاؤنا وسنتخذ قراراتنا ولكن لن اعطِ التفاصيل الان، سيما عن موضوع حاملات الطائرات وسنعلنها في حينها”.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال، في العاشر من أيلول الحالي ، إنه سيجيز للمرة الأولى شن ضربات جوية في سوريا وشن المزيد من الهجمات في العراق في تصعيد واسع لحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية ضمن خطته الاستراتيجية التي بحثها وزير الخارجية الامريكي جون كيري مع قادة العراق، قبل يوم من ذلك، فيما وصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الجمعة لبحث موضوع التخلص من التطرف في العراق وسوريا.

اترك ردا