4 - المؤسسات والوزارات عام

وزير الزراعة: ماضون بتنفيذ مشروع القرى العصرية

تمنى وزير الزراعة فلاح الزيدان، الجمعة، أن يكون هنالك تعاونا كبيرا من قبل المحافظات العراقية الأخرى كما لاحظه في كربلاء من تعاون وجدية لإكمال مشروع القرى العصرية الأخرى التي أقرها مجلس الوزراء وبدأ بتنفيذها.

وقال الزيدان : إن “المشروع الرائد للقرى العصرية اقره مجلس النواب ونفذته وزارة الزراعة، وهذه القرى تبنى على طراز عصري لاستيعاب خريجي الزراعة سواء من المهندسين الزراعيين أو من خريجي كليات البيطرة”.

وأوضح أن “الغرض من هذا المشروع هو انشاء قرى زراعية عصرية في كل المحافظات بمشروع قريتين في كل محافظة”.

وأضاف “افتتحنا اليوم القرية الاولى في محافظة كربلاء المقدسة وبكلفة 23 مليار دينار، ويضم المشروع 110 دار سكنية ويسلم المستفيد ارض بمساحة 40 دونما، إضافة الى مرشات ومعدات ملحقة بتقنيات الري الحديثة، وايضا الهدف الرئيسي من المشروع التوسع في قطاع الزراعة”.

وتابع “بعد سنوات من استلام المهندس الزراعي الدار والارض ويقوم بإصلاحها تعتبر القرية متكاملة سنقوم بتمليك الدار والـ40 دونما تمليكا صرفا الى المستفيدين”.

وبين أن “المشروع ينفذ لأول مرة في العراق بهكذا مواصفات، ونحن ماضون كوزارة زراعة بتنفيذ القانون (قانون القرى العصرية) الذي صوت عليه مجلس النواب العراقي ونعمل جاهدين على اكمال هذه القرى في جميع المحافظات العراقية”.

وأشار الى أن “آلية التوزيع جرت بالقرعة بين المتنافسين بموجب استمارة قدمتها وزارة الزراعة واتمنى أن يكون هنالك تعاونا كبيرا من قبل المحافظات الاخرى كما لاحظناه من تعاون وجدية في كربلاء لإكمال بقية القرى العصرية الاخرى”.

وكان محافظ كربلاء المقدسة عقيل الطريحي ووزير الزراعة فلاح الزيدان قد افتتحا، امس الخميس، مشروع القرية العصرية المخصص للمهندسين الزراعيين والاطباء البيطرين والذي يهدف الى وامتصاص البطالة بين الخريجين واقامة المشروعات في الجانبين النباتي والحيواني في المحافظة.

يذكر أن مشروع القرية العصرية في كربلاء المقدسة يعد من المشروعات الاستراتيجية والمهمة وله آثار إيجابية في دعم المشروعات في المحافظة.

اترك ردا