3 - الصفحة الثقافية عام

وزارة الثقافة تشدد على ضرورة الاهتمام بالجانب الحضاري والفني لبغداد

قام وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي بزيارة ميدانية إلى شارع أبي نؤاس حيث يتوسط تمثال الشاعر العاصمة بغداد.

وقال الأتروشي في هذا الصدد: نحن في وزارة الثقافة وبالتنسيق مع أمين بغداد ذكرى علوش

نسعى إلى إكمال النواقص الموجودة في تمثال الشاعر أبي نؤاس.

وقدم شكره وتقديره لأمين بغداد علوش، مضيفاً إنّ هناك أعمال خدمية تنفذها أمانة بغداد وأعمال فنية وجمالية تقع على عاتق وزارة الثقافة، مشيراً إلى أنّ الوزارة تعمل على معالجة وإكمال النواقص الموجودة في تمثال الشاعر أبي نؤاس، وكذلك النواقص الموجودة في تمثال الشاعر أبي الطيب المتنبي.

من جهته أوضح المشرف على موقع العمل من بلدية الرصافة توفيق أكرم، إنهم أتموا ما نسبته خمسين بالمائة من نسب انجاز الترميمات من خلال إصلاح بعض الأضرار للجداريات الموجودة في جوانب قاعدة التمثال وتغليف القاعدة بالمرمر.

إن عمليات ترميم تمثال الشاعر (أبو نؤاس) تحمل دلالات كبيرة لدى البغداديين لأنه يعدّ معلماً من معالم الذاكرة العراقية ومنه استمد أهم شارع في العاصمة بغداد والمطل على نهر دجلة الخالد اسمه.

وتتعرض النصب والأعمال الفنية التي تنتصب في ساحات العاصمة بغداد إلى أضرار جراء الأحوال والظروف البيئية المختلفة وإلى عملية سرقة وعبث.

من أجل ذلك جرى تعاون مشترك بين وزارة الثقافة وأمانة بغداد على صيانة هذه الأعمال الفنية، وكان آخرها تمثال (أبو نؤاس) الواقع على حدائق أبي نؤاس في بغداد، وهو أحد أعمال الفنان الراحل اسماعيل فتاح الترك.

اترك ردا