3 - الصفحة الثقافية عام

مفتش عام وزارة الثقافة يطلع على مراحل انجاز مشروع تأهيل المدرسة المستنصرية

زار المفتش العام لوزارة الثقافة وكالة الأستاذ فراس خضير تركي مشروع تأهيل وصيانة المدرسة المستنصرية ببغداد رافقه خلالها عدد من المختصين في المكتب.

والتقى بدائرة المهندس المقيم أثناء تجواله مبديا ملاحظاته الخاصة باعمال التأهيل وكافة الاعمال اللازمة والضرورية للتنفيذ مشددا على التقيد بتفاصيل هذه الأعمال وفق المواصفات الفنية الدقيقة.

وأكد على ضرورة معالجة الملاحظات بهدف الارتقاء بمهمة الانجاز ، مشددا على اهمية الاشراف المباشر على الاعمال من قبل خبراء الاثار مستفسرا عن اسباب عدم تواجد الشركة المقاولة في الموقع المنفذ من قبل شركة راست وشركة ماسكو مبيناتي الايطالية.

تتضمن اعمال التأهيل صيانة الجدران والسقوف المتضررة والتطبيق بالبلاط الفرشي للأرضيات الداخلية والخارجية والسطح واعادة صيانة المباني القديمة لمعالجة الرطوبة فضلا عن النقوش الاسلامية وصيانة الابواب الخشبية والشبابيك وادامة القباب وترميم السياج الخارجي بما يلائم اثرية المبنى والعمق  الحضاري لمدينة بغداد والعراق وسيتم تجهيز انارة ليزرية للموقع.

يذكر ان المدرسة المستنصرية شيدت سنة 631 هــ من قبل الخليفة المستنصر بالله العباسي ، وهي من اعظم المدارس في القرون الوسطى الاسلامية ، وتعد اول مدرسة علمية ارست التقاليد الجامعية الرصينة التي مهدت لنشوء وقيام الجامعات الحديثة ، وتعرضت بناياتها الى كوارث طبيعية ادت الى تخريبها وبقيت مهملة، في عام 1945 اجريت عليها اعمال الصيانة من قبل دائرة الاثار والتراث العامة آنذاك وانتهت مراحل الصيانة فيها عام 1960.

اترك ردا