2 - الصفحة السياسية عام

مجلس النواب يصوت على عدّ جرائم داعش ضد العراقيين “ابادة جماعية”

صوّت مجلس النواب العراقي في جلسته المنعقدة، اليوم الثلاثاء، بشكل مبدئي على عدّ ما ارتكبه تنظيم داعش الارهابي بحق العراقيين جريمة “أبادة جماعية”.

وسيطر تنظيم داعش منذ منتصف العام الماضي على مناطق في شمال وغرب البلاد اذ مارس شتى انواع القتل المروع والتهجير والاغتصاب والاستيلاء على الاموال والممتلكات بحق ابناء الاقليات الدينية والطائفية والقومية، وقام بتصفية كل من يرفض فكره المتشدد.

واضطرت الولايات المتحدة الامريكية منذ شهر آب الماضي ان تشكل تحالفاً دولياً مكوناً من أكثر من 60 دولة لشن غارات جوية على مواقع تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وعقد مجلس النواب العراقي جلسته الـ14 الاعتيادية للدورة التشريعية الثالثة للسنة التشريعية الاولى، صباح اليوم الثلاثاء، لقراءة عدد من القوانين.

وقال مصدر نيابي لـ”شفق نيوز”، إن رئيس المجلس سليم الجبوري قرر عقد الجلسة بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور اعضاء من مجلس النواب من مختلف الكتل بإستثناء كتلتي ائتلاف القوى الوطنية، وائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي.

وكانت الكتلتان قد قررتا تعليق حضورهما لجلسات المجلس منذ الاسبوع الماضي على خلفية مقتل زعيم قبيلة “الجنابات” قاسم سويدان، ونجله وستة من حمايتهما بعد اختطافهم ومعه ابن اخيه النائب عن ائتلاف القوى الوطنية زيد الجنابي الذي اطلقته المجموعة المسلحة المتورطة بالحادث المذكور.

ويتضمن جدول اعمال جلسة اليوم التصويت على مشروع قانون تعديل قانون أصول المحاكمات الجزائية، والقراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الاثار والتراث، اضافة الى القراءة الأولى لمشروع قانون هيئة المنافذ الحدودية.

وكما يتضمن ايضاً القراءة الأولى لمشروع قانون مكافحة الأرهاب، والقراءة الاولى لمشروعا قانون سريان القانون العراقي على الشركات الامنية الخاصة وقانون الشركات الامنية الخاصة، فضلاً عن القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الخامس لقانون صيانة شبكات الري والبزل رقم (12) لسنة 1995.

اترك ردا