4 - المؤسسات والوزارات عام

مؤيد اللامي من طنجة المغربية يدعو الحكومات العربية الى اطلاق سراح الصحفيين الموقوفين

دعا نقيب الصحفيين العراقيين النائب الاول لرئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي الحكومات العربية الى اطلاق سراح الصحفيين الموقوفين على ذمة رأي مخالف لتوجهات الحكومات العربية او ممن ادينوا بامور تتعلق بحرية الصحافة وممارسة حقهم في التعبير عن ارائهم في قضايا النشر والاعلام .

وقال اللامي في كلمة له خلال اجتماعات الامانة العامة والمكتب الدائم للاتحاد العام للصحفيين العرب التي يترأس دورتها الحالية بطنجة المغربية : ان الاتحاد العام يقف مع المعتقلين في حقهم الشرعي في ايجاد بيئة امنة لتحركهم تجاه مختلف القضايا .
وحيا النائب الاول لاتحاد الصحفيين العرب نضال الصحفيين الفلسطينيين في مقاومتهم لصور الاستبداد ومقارعتهم لهمجية الكيان الصهيوني مؤكدا موقف الاتحاد المبدئي مع حقهم الشرعي في الدفاع عن قضاياهم المصيرية .

واعلن اللامي عن تضامن اتحاد الصحفيين العرب مع المملكة المغربية في وحدة اراضيها .

ودعا النائب الاول لرئيس الاتحاد الصحفيين العرب الى مواكبة النهوض العالمي في قطاع الاعلام والاتصالات والانطلاق نحو التطور التكنلوجي .

وفي هذا السياق قال وزير الاتصال المغربي ان هذا اللقاء هو رسالة واضحة توجهها الصحافة العربية للعالم تعبر من خلالها الحاجة الى الحرية وانه لامستقبل للدول العربية دون وجود حرية ونبل حقيقي للتعايش ومواجهة التحديات التي تواجهها الدول العربية في سبيل الحرية والعيش الكريم ومواجهة التطرف والعنف والفساد .

وقال نائب عمدة مدينة طنجة غيلان غزواني ان بروز الجماعات الارهابية المسلحة يحتم علينا وضع اسس لمواجهتها وان ابرز ملامح المواجهة هو وضع اسس للتسامح وتوجيه المواطن العربي للتصدي للفكر الارهابي من خلال الاعلام الذي هو القطاع المهم في مواجهة المخاطر وابرزها الارهاب والتطرف .

وقال رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية عبد الله البقالي ان وسائل الاعلام العربية مازالت قادرة على مواجهة الخلافات والتذبذب السياسي وهي مختبر حقيقي للنقاشات ووضع اسس جديدة لمواجهة التحديات .

ويتضمن جدول اعمال الاجتماعات عددا من القضايا المهنية المهمة فى مقدمتها دراسة التعديلات المقترح ادخالها على لائحة النظام الاساس واعتماد خطة عمل الاتحاد للعام الحالي ومناقشة تقرير مختلف الانشطة وفعاليات الاتحاد خلال العام الماضي والتقرير المالي والمصادقة عليهما .

كما يبحث المجتمعون حال الحريات الصحفية في الوطن العربي والترتيبات الخاصة بإصدار تقرير الحريات المحدد له 6 نيسان القادم.

ويشارك في الاجتماعات اعضاء الامانة العامة والنقباء وأمناء سر 18 نقابة ومنظمة صحفية عربية او من يمثلهم .

اترك ردا