3 - الصفحة الثقافية عام

فرقة إستوديو نقطة يؤكد: وزير الثقافة وعد بتقديم الدعم لأعمال الشباب الجادة والرصينة

قال مخرج إستوديو نقطة للفنون المعاصرة باسم الطيب بأنّ وزير الثقافة فرياد رواندزي وعد بتقديم الدعم المادي والمعنوي لمشاريع الفرقة القادمة، وأنّ الوزارة مستعدة لتبنّي مشاريعهم المستقبلية إذا كانت جادة ورصينة.

وأكدّ بعد لقائهم بوزير الثقافة :”إنّ أعضاء الفرقة الذين قدموا الكثير من الأعمال، ولاقت أستحسان الجمهور، هم من فئة الشباب والتي تحتاج إلى دعم مادي ومعنوي.

وأضاف إنّ فرقة مؤسسة إستوديو نقطة للفنون المعاصرة التي تأسست عام 2003، قدّمت عروضاً مسرحية كثيرة منها: مسرحية (أعزيزة)، وهي من الموروث الشعبي “الجنوبي”، ف (أعزيزة) هي روح شريرة أو سحر يرمى على بيت ما فيفرق أهله، فيقال للعائلة التي تمزقها المشاكل “شمالكم! مذبوبه عليكم أعزيزة”. 
فكان عرضاً مسرحياً تفاعلياً مع الجمهور، يناقش قضايا عراقية اجتماعية بأسلوب السخرية السوداء وضروب من الفانتازيا. 
 
وأوضح إنّ (أعزيزة) كسرت العرف المسرحي بجلوس المتلقي، واكتفائه بالمشاهدة، فإنها تضع المتلقي في صلب العمل ليكون جزءاً من النص! والمسرحية المتكونة من ثلاثة فصول، كان الثاني منها على شكل جولة على غرف مقسمة، كلّ منها يناقش قضية ما، على أن يتوزع الجمهور إلى مجموعات يقودها دليل، في هذه الغرف ترى الممثلين على تماس مباشر معك، بل يمكنك المداخلة! 
فالموت الذي ينهشنا منذ عقود بالحروب وغيرها، فكرة تصيبك بالهلع، ولكن “أعزيزة” تصنع من الموت ألعوبةَ ورقصة مجنونه يمكننا أن نسخر منها دون مبالاة. 

 

اترك ردا