3 - الصفحة الثقافية عام

شفيق المهدي : قاعة الحرية قضية مقصودة ورسالة محددة

استقبل مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي لوحات الفنان الفطري اسعد علوان للمشاركة في افتتاح قاعة الحرية “كولنبكيان سابقا” والكائنة في في الباب الشرقي. 

وقال الدكتور شفيق ” ان افتتاح قاعة الحرية مقصودة ورسالة محددة لاننا يجب ان نعود الى بغداد عن طريق روحها ، وبغداد دار السلام وهذه القاعة هي من منارات السلام في بغداد”.

واضاف ” سوف نناقش توجيه سياسة قاعة الحرية مع مدير قسم المعارض السيد حسين موحي ومجموعة من الخبراء الفنانين في الدائرة باقامة عروض تشكيلية بمختلف الاتجاهات في هذه القاعة” .

وبين مدير عام الفنون التشكيلية ان الفن الفطري للفنان اسعد علوان سيشترك مع معرض الفنان علي الجميلي والشناشيل وبقية اللوحات اذ استلمنا قرابة 70 عمل فني يحمل التراث البغدادي.

وفي حوار خاص مع المنسق الاعلامي لمكتب الفنون التشكيلية بين اسباب تحديد الشناشيل كاعمال فنية لافتتاح القاعة اذ قال ” انها العودة الى روح بغداد وقاعة الحرية تشكل ضمير بغداد الفني، وان كل الفنانين بكافة تخصصاتهم واتجاهاتهم خريجين من هذه القاعة ، وكنا في سبعينيات القرن الماضي ندخل هذه القاعة لمشاهدة الاعمال الفنية لعظماء الفن التشكيلي العراقي”

واكد الفنان الفطري اسعد علوان ان هذه هي اول مشاركة له في مجال الفن التشكيلي ويعود الفضل لتشجيع الفنان علي الجبوري وتعاون دائرة الفنون التشكيلية في قبول هذه المشاركة وفسح مجال المشاركة.

واضاف ” ان مشاركته بهذه الاعمال الفطرية لم تبنى على دراسة مسبقة واستوحاها من خلال التراث العراقي وهي تحمل معاني التراث البغدادي الاصيل واستخدم فيها مادة النحاس بشكل اساسي”

واكد الفنان علي الجبوري ان المعرض سيكون واقع حال وبامكان أي شخص الاطلاع عليه واتوقع ان الدور الاساسي لظهور أي فنان جديد سيكون الفضل للدكتور شفيق المهدي من خلال احياء الطاقات الفنية النائمة اذ ان هناك طاقات وانامل فنية مخفية تعاني من السبات والان بدات تنتعش للظهور. 

اترك ردا