عام فنون ومسرح

سمفونية الطفل تقيم مهرجانها الأول في البصرة

نظمت السمفونية الوطنية العراقية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في البصرة إحدى الدوائر التابعة لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة مهرجانها الموسيقى لتأسيس سمفونية الطفل وتحت شعار (بالطفل نغير المفاهيم ونصنع الحياة).
المهرجان الذي أقيم يوم الثلاثاء, على قاعة المركز الثقافي النفطي وبالتعاون مع جمعية الاقتصاديين العراقيين بالبصرة, بدا بكلمة عضو مجلس محافظة البصرة علي شداد أكد فيها أنّ انطلاق هذا المهرجان في مدينة البصرة يؤكد عبق الماضي الثقافي والفني للمدينة.
وأضاف شداد: أن المهرجان تظاهرة ثقافية وفنية ليست تقليدية خصوصا وإنها إشراقة مهمة في المجال الفني, مشيرا إلى أن تأسيس سمفونية الطفل خطوة مهمة لتدوير عجلة التقدم والارتقاء بذائقة الأطفال.
من جانبه, قال قائد السمفونية الوطنية العراقية المايسترو محمد أمين عزت أن البصرة ومنذ الأزل معروفة جدا باحتضانها للإبداع والمبدعين وتأسيس سمفونية الطفل بالبصرة إشارة واضحة إلى إننا جميعا ماضين في طريق الإبداع والسمفونية حريصة على التنوع الإبداعي بكل مفاهيمه وتسعى دائماً لوضع أحلى لمسات الجمال الفني في طريق الطفل, مبيناً أنّ إطلالة سمفونية الطفل هنا في البصرة ستكون مبادرة الفعل المطلوب في مجال تعزيز الصورة الفنية لدى البصرة إذ أن تراثها الفني لا يشبهه شيئاً بهذا التخصص في المنطقة او العالم فهي تنفرد بخصوصية فنية متعددة الأشكال والتنوع.
وأضاف: عزت أنّ البصرة لابد أن تستعيد تراثها الموسيقى وتطوره وهذا يحتاج الى إستراتيجية لغرض إعداد خطة العمل ومناهجها لخمس سنوات مقبلة ومن ثم نحث الخطى باتجاه السنوات الأخرى عبر الدعم والإسناد المدروس موضحاً أن الفرقة السمفونية الوطنية ستدعم هذا المشروع كثيرا من كافة النواحي اللوجستية والثقافية وستكون كل الفرقة السمفونية في خدمة فرقة البصرة عبر الدورات الموسيقية والعزف الجماعي .
 من جانبه, قال مدير المهرجان عدنان ساهي: إن مقومات البناء التي تحققت قد بدأت بالطفل ولهذا سيكون للمهرجان وقفة راقية ومدروسة للنهوض بالطفل عبر هذا العطاء الفني والتواصل الإبداعي مع حرص إدارة المهرجان للإفادة من التجارب العالمية في هذا الإطار فالبداية مع الطفل تعني البداية مع حياة جديدة.
بدوره, أكد مدير قصر الثقافة والفنون بالبصرة عبد الحق المظفر: أن المهرجان إطلالة جميلة على تراث البصرة الذي مازال مثار اهتمام المتابعين له والدارسين لشأنه وخصوصياته بما تحلى به من ذائقة فنية وأبعاد إنسانية, مشيرا إلى أن فعاليات مهرجان سمفونية الطفل حظيت بمباركة وزير الثقافة فرياد رواندزي وامتنانه من خلال متابعته وتعرفه على أنشطة القصر إضافة إلى حضوره الميداني لقصر الثقافة والفنون بالبصرة خلال تواجده في المدينة الفيحاء على رأس وفد وزاري في الشهر الماضي ومشاركته بالحضور لأكثر من فعالية نالت إعجابه وإعجاب الوفد.
واختتمت فعاليات الجلسة الصباحية لافتتاح المهرجان الموسيقي لتأسيس سمفونية الطفل بتكريم المساهمين في إنجاح المهرجان كما تم تكريم مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة عبد الحق المظفر.
وستتواصل فعاليات المهرجان في جلسات صباحية ومسائية لغاية يوم الخميس .

اترك ردا