طب وعلوم عام

دراسة تكشف الفوائد الصحية لخفض ضغط الدم

كشفت دراسة طبية حديثة أن خفض ضغط الدم إلى ما دون المعدلات المعتادة يساعد على تقليل الإصابة بالأزمات القلبية، ومخاطر الوفاة لدى البالغين 50 عاما فما فوق.

وأظهرت الدراسة التي جرت تحت إشراف الحكومة الأميركية، أن خفض ضغط الدم له من الفوائد أكثر مما له من المساوئ.ونقلت رويترز عن باحثين قولهم إن الدراسة التي جرى طرحها، لا زالت تحتاج إلى مزيد من التحليل.

ووصف طبيب من مستشفى النساء في بوسطن مارك فيفر، الدراسة بالإنجاز الكبير، داعيا إلى “تعديل الإرشادات العلاجية استنادا إلى ما تم التوصل إليه”.

وشملت الدراسة 9300 مريض جرت على مدى 5 أعوام على مرضى يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فيما توقفت الدراسة بعد زهاء سنتين من بدايتها، حين لاحظ متابعون مستقلون الفوائد الكثيرة المتعلقة بتجنب الوفاة وعوامل الخطر الأخرى.

وعقدت النتائج مقارنة بين مرضى تم خفض ضغط الدم لديهم إلى ما دون 120 لضغط الدم الانقباضي، وبين مرضى يصل لديهم الرقم إلى 140.

وكانت نتائج سابقة أشارت إلى إن خفض الضغط الانقباضي إلى ما دون 120 أدت الى تراجع الأزمات القلبية والسكتات الدماغية مجتمعة بواقع الثلث فيما قلت مخاطر الوفاة بواقع الربع، كما أسفر خفض ضغط الدم عن حالات إغماء، إضافة إلى تأرجح نسب الموائع الالكتروليكية وخلل وظائف الكلى.

اترك ردا