7 - تقارير وتحقيقات عام

تقرير بريطاني :اصلاحات العبادي بحاجة الى معجزة والعراقيون يرونها حبر على ورق

قالت مجلة إيكونومست البريطانية إن قليلا من العراقيين يرون أن لدى رئيس الوزراء حيدر العبادي فرصة كبيرة بالنجاح في مساعيه للإصلاح، وأشارت إلى أن بعضا آخر يرى أن هذه الإصلاحات مجرد حبر على ورق.

وذكرت في تقرير نشرته مؤخرا،ان”اصلاحات العبادي تهدد مصالح معظم النخبة السياسية في البلاد، التي جمعت المليارات من استغلالها للنظام”.واضافت إيكونومست أن”عددا كبيرا من المسؤولين العراقيين متورطون في الفساد، وأن ظاهرة الفساد استشرت أكثر ما يكون في أعقاب الإطاحة بالنظام السابق، وأن عملية الإصلاح تحتاج إلى معجزة”.

وأوضحت أن”إجراءات الإصلاح ستطول من وصفتهم بالقطط السمان المتمثلين في كبار السياسيين، والذين بدورهم يقفون عثرة في طريق خطوات العبادي”.

ونسبت إيكونومست إلى مجموعة الأزمات الدولية تحذيرها من أن “الإصلاحات الجارية في العراق لا تمثل سوى نافذة شكلية، وأنها ستطيح بالحياة السياسية لرئيس الوزراء الحالي وبالحياة السياسية لعدد كبير من المسؤولين”.

كما أشارت إيكونومست إلى تردي الأوضاع الاقتصادية في العراق وخاصة في أعقاب انخفاض أسعار النفط، مما ينذر بمزيد من العجز في ميزانية البلاد، وأشارت إلى الانفلات الأمني المتفشي بشكل متردي، وإلى الحقيقة المُرة المتمثلة في أن الحكومة العراقية لا تسيطر سوى على حوالي نصف الأراضي في البلاد، مما يعني أن الإصلاح جيد ولكن فقط على الورق.

اترك ردا