2 - الصفحة السياسية عام

المالكي: المشاركة بمؤتمر الدوحة خرق للمادة 50 من الدستور ويجب تشكيل مجلس تحقيقي نيابي

اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي اليوم الخميس ان مشاركة اعضاء من البرلمان في مؤتمر الدوحة “سيء الصيت” يمثل خرقا للدستور في المادة 50 منه المتضمنة لليمين الدستورية التي يؤديها النائب امام المجلس قبل مباشرته لعمله.

وقال المالكي في بيان، اننا “لسنا بالضد من تطوير علاقاتنا والانفتاح على دول الاقليم ونريد اقامة علاقات طيبة مع جميع الدول من اجل مصالحنا ومصالحهم لما فيه خيرنا جميعا”، مستدركاً القول “ان هذا لا يعني اننا نرضى ان تبنى تلك العلاقات على اساس التدخل في شؤوننا او المساس بسيادة البلد واستقلالية”.

واوضح ان “الاطراف التي تبنت مؤتمر الدوحة ان كانت بالفعل تريد دعم العملية السياسية في العراق، وهو امر نشك به، فان تصرفهم بإقامة المؤتمر خارج سياقات العمل والتنسيق والعلاقات الدولية هو دليل واضح على سوء النوايا وعدم الرغبة في تنقية الاجواء بين البلدين”.

واشار المالكي الى ان “العراق يرحب بمساعدة الجيران والمنطقة ان ارادوا ذلك، بشرط ان تكون تلك المبادرات نابعة من الارادة الوطنية العراقية اولا ومن ثم يدعمها الاخرون الراغبين بمساعدتنا”، لافتا الى اننا “نعتبر هذا المؤتمر هو جزء من المخطط الخبيث الهادف لتقسيم العراق وأفشال العملية السياسية من خلال الطعن بالدستور والحكومة”.

ودعا “ضرورة تشكيل مجلس تحقيق في حق كل نائب يشارك في مؤتمر ترعاه دولة تدعم الارهاب وتعلن العداء للعراق وعمليته السياسية، وذلك لحنثه باليمين وخرقه للدستور في مادته الـ 50 التي نصت على الزام عضو البرلمان بالمحافظة على استقلال العراق وسيادته”.

اترك ردا