2 - الصفحة السياسية عام

العبادي: أربع دول كبرى أكدت دعمها للعراق

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أن أربع دول كبرى أبدت خلال قمة الدول السبع استعدادها لدعم العراق عبر التسليح وتجهيزه بمعدات ومعلومات استخبارية.

وقال العبادي في لقاء بثه التلفزيون الرسمي “، إن “جميع المؤتمرين في مؤتمري ميونخ وباريس أيدوا الخطوات التي تقوم بها الحكومة العراقية للقضاء على داعش، خاصة تلك المتعلقة باستعادة الرمادي”.

وأوضح العبادي أن “الجانب العراقي عقد اجتماعا ثنائيا مع ألمانيا وبريطانيا وأميركا واليابان، وأكدت هذه الدول الأربع خلال الاجتماع دعم العراق بالأسلحة والمعدات والمعلومات الاستخبارية”، مشيرا إلى أن “الحكومة البريطانية ابدت استعدادها لدعم العراق بأجهزة كشف الألغام وتدريب القوات العراقية”.

وبين أن “هناك مقاطعة بين الدول الكبرى وبين روسيا وإيران، وقد طلبنا من الدول المجتمعة استثناء العراق من هذه المقاطعة لتمكينه من الحصول على السلاح بالسرعة الممكنة”، مبينا أن “الرئيس الأميركي باراك اوباما وعد بذلك”.

وأضاف العبادي أن “جميع الدول أكدت احترام سيادة العراق وعدم التعامل مع أي جهة خارج إطار الدولة ومن دون علمها”، لافتا إلى أن “أي مجموعة تحمل السلاح خارج إطار الدولة تعتبر عدوة للشعب العراقي”.

وكان العبادي بحث، الاثنين (8 حزيران 2015)، مع الدول السبع في المانيا تعاونها مع العراق في حربه ضد تنظيم داعش.

اترك ردا