4 - المؤسسات والوزارات عام

الصحة النيابية تنفي وجود فايروس”ايبولا” في العراق وتطالب بتخصيص كوادر للفحص

نفت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب ،الاربعاء، وجود فايروس ايبولا في العراق ، داعية الى اجراء فحوصات طبية في المطارات .

وقال عضو اللجنة عن كتلة الاحرار ميثاق الموزاني ان الموزاني ان وزارة الصحة هي الجهة التي يجب عليها تنفيذ خطة للحد من انتقال الامراض الى البلاد “،داعيا الى ” تخصيص كادر ومختبرات خاصة لإجراء فحوصات على الوافدين والزائرين في المنافذ الحدودية والمطارات لتفادي دخول المصابين بالفايروس الذي يعد من الفايروسات القاتلة “.

واضاف، إن “الاجراءات الاحترازية من اي مرض معدي يجب ان تكون حاضرة في اذهان المسؤولين فالمعروف ان فايروس إيبولا انتشر أول مرة في مناطق جنوب إفريقيا، ولا يوجد أي لقاح له في الوقت الحالي”.

يذكر أن مرض فيروس الإيبولا (EVD) أو حمى الإيبولا النزفية (EHF) هو أحد الأمراض البشرية التي تحدث نتيجة فيروس “ايبولا”، والذي ينتشر في الدول الإفريقية، وتبدأ الأعراض عادة في الظهور بعد يومين إلى ثلاثة أسابيع من التقاط الفيروس، وتتمثل في حمى والتهاب الحلق وآلام العضلات وصداع، وعادة ما يتبعها غثيان وتقيء وإسهال، وانخفاض وظائف الكبد والكلية، ويتعرض بعض المصابين به لنزيف في هذه المرحلة.

 

اترك ردا