7 - تقارير وتحقيقات عام

اشادة كبيرة بنجاح المؤتمر العلمي الدولي الاول للمزارات الشيعية

اشاد المشاركون في المؤتمر العلمي الدولي الاول للمزارات الشيعية من اكاديميين وباحثين ومسؤولين حكوميين ورجال دين وشيوخ عشائر والنخب المثقفة، اليوم الاحد، بالنجاح الذي حققه المؤتمر سواء على مستوى البحوث التي تمت مناقشتها خلال الجلسات التي امتدت على مدى ثلاثة ايام اعتباراً من يوم 22 وحتى 24 من شهر تشرين الاول.

واوضح الامين العام للمزارات الشيعية الشريفة ورئيس المؤتمر عباس الشيخ محمد رضا الساعدي، بأن “المؤتمر العلمي الدولي الاول للمزارات انعقد تلبية لحاجة المزارات الشريفة في التعريف بأصحاب هذه المزارات وتأريخهم ودورهم في التأريخ الاسلامي والانساني بشكل عام”.

واكد الساعدي ان “عدد البحوث التي قدمت الى المؤتمر تجاوزت الـ(200) بحث وفي جوانب مختلفة من انساب واماكن وعمارة بالاضافة الى الادوار التي لعبوها هؤلاء ((من اصحاب المزارات)) في التأريخ الاسلامي ومساحات تأثيرهم سواء قديماً او حديثاً”، مشيرا الى ان “اللجنة العلمية اقرت (100) بحث في المشاركة بجلسات المؤتمر”.

من جهته اكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ونائب الامين العام حسن منديل العكيلي على “اهمية هذا المؤتمر الذي شارك به باحثون من دول عديدة من اوربا واسيا بالأضافة الى البلدان العربية والعراق”، مبينا ان “هذه البحوث تمت مناقشتها خلال مدة المؤتمر وفي مزارات ((زيد الشهيد )) و(( ميثم التمار )) و(القاسم من احفاد الإمام الكاظم ) و((ابراهيم الغمر )) فيما شهدت صالة (( قصر الثقافة )) في النجف الاشرف حفل الافتتاح”.

وفي السياق ذاته اوضح سعيد جاسم من سلطنة عمان ان “اعمال المؤتمر كانت ناجحة وموفقة كونها شهدت مشاركة بحوث جديدة ومهمة بشأن المزارات كما شهدت تنظيماً دقيقاً في عقد الجلسات والتنقل بين المزارات الشريفة”.

كما اوضحت سمية حسنعليان من جامعة اصفهان بأنها سعيدة في مشاركتها بهذا المؤتمر في بحثها المعنون ((السياحة الدينية ودورها في تنشيط العراق اقتصادياً وعلمياً وثقافياً )) وقد استفادت من زيارتها للمراقد الدينية والمزارات الشريفة في العراق بالتعرف عن قرب عن واقع السياحة بهذه الاماكن المقدسة.

فيما اشار رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام في الامانة العامة محمود الهاشمي الى ان “المؤتمر شهد حضوراً متميزاً خاصة في حفل الافتتاح واكد بأن معارض عديدة اقيمت على هامش المؤتمر في قصر الثقافة في محافظة النجف الاشرف، مثل معرض للخط العربي الذي شارك به (51) خطاطاً من مختلف محافظات العراق ومعرض للفنون التشكيلية وآخر للصور الفوتوغرافية عبرت جميعها عن روعة الفن الاسلامي خطاً ورسماً وعمارة”.

وختم حديثه بأن “الامانة العامة تعمل على طبع موسوعة بأجزاء عديدة تضم فيها جميع البحوث والدراسات عن المزارات الشريفة ، يذكر ان الامانة العامة للمزارات الشريفة هي مؤسسة تابعة لديوان الوقف الشيعي ترعى ادارة واعماراً لـ(152) مزاراً في عموم العراق وقد تأسست عام 2005”.

اترك ردا