3 - الصفحة الثقافية عام

(أنتِ صباحي).. مجموعة شعرية جديدة للأتروشي

صدر للشاعر فوزي الاتروشي، وكيل وزارة الثقافة، مجموعة شعرية جديدة بعنوان (انتِ صباحي). ويضم (21) قصيدة مكتوبة بأسلوب السهل الممتنع الذي اشتهر به الشاعر، فالتعابير والصور الشعرية ذات اﻻيقاعات الموسيقية فيها الكثير من الشفافية والبساطة والوضوح دون ضبابية وتعتيم على المعنى.

وقال الأتروشي : ” إنّ فضاء الاصدار الجديد يتمحور حول امرأة ترفض الرحيل واﻻنسلاخ عن القلب، وثمّة زمان هو مطلع العام 2015 الذي يشتعل فجأة باﻻشواق واللهفة، وثمّة مدينة هي بغداد التي أبتعد عنها مؤقتاً لكنها تستوطن الذاكرة”.
ويضيف الأتروشي إلى أنه لجأ إلى تقنية الواقع اﻻفتراضي ليراها بعكس ما هي ملاذاً للحب رغم الجراح الغائرة التي يخلفها الإرهاب. 
فالكتاب سياحة وجدانية تحاول أن تعيد للشعر ألقه و إيقاعه وغنائيته، يشد القاريء إلى مناخ عاطفي حميم والى حكايات حب وألفة وشوق وحنين.
وكتبت الكاتبة نادية التميمي مقدمة جاء فيها:

“يقول ناظم حكمت الشاعر التركي:

أجمل البحار ذاك..الذي لم نذهب إليه بعد
وأجمل الأطفال، من لم يكبر بعد
وأجمل أيامنا، تلك التي لم نعشها بعد
وأجمل ما أريد قوله، ما لم أقله بعد..
 
هكذا هي تجربة الشاعر فوزي الأتروشي في منجزه ” أنت صباحي ” بكلّ إدهاشات اللغة وممكناتها من إيماء أبعد من الظن وإزاحة، وتكثيف، ومفارقة تقود إلى خلق توليدات تأويلية، وإنتاج للدلالة، عبر شجن مضمر، دون أن تنتفي المعادلة في جدليتها، ما بين العشق ونقيضه واقتران الحب بالكره، في وجهين متقابلين لآلية التكوين النفسي، وفي الاستبصار المؤدي إلى الكشف، وإغراء المتأمل حتى يحسب أنه بلغ منه”.
هذا وقد جاء الديوان في 135 صفحة وبالحجم المتوسط.

اترك ردا